مصححو امتحانات الثانوية العامة يعترضون على نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلتين الأولى والثانية.. و"التربية والتعليم" تحيل اعتراضاتهم لمستشار المادة بالوزارة
فى أول أيام تصحيح امتحانات الثانوية العامة، اعترض مصححو مادة اللغة العربية للمرحلتين الأولى والثانية من الثانوية على نماذج الإجابة التى حصلوا عليها من الوزارة لتقدير الدرجات على أساسها، فى الوقت ذاته أكد مصدر مسئول بالوزارة أن اللجنة المشرفة على سير الامتحان أحالت الأمر لمستشار المادة.
واعتبر المصححون من معلمى المادة أن نموذجى الإجابة عن أسئلة المرحلتين يحتويان على أخطاء منها، على سبيل المثال، إجابة سؤال فى "النحو" عن إعراب جواب الشرط بعد إقرانه بحرف الفاء، حيث يشير نموذج إجابة المرحلة الأولى من الثانوية إلى أن جواب الشرط يتم إعرابه فى محل جزم، فيما يرى المصححون أن هذه الجزئية مقررة على "3 ثانوى" وليس "2 ثانوى".
وقال معلم منتدب للتصحيح داخل كنترول القاهرة "ج"، إن سؤال الأدب فى ورقة اختبار المرحلة الأولى تحتوى على جزئية يطلب فيها واضع الامتحان من الطالب ذكر اثنتين من سمات الشعر فى العصر العباسى الثانى، وهو سؤال مفتوح، حسب المصحح، فى حين يحدد نموذج الإجابة سمتين فقط، وهو ما اعترض عليه مقدرو الدرجات.
وفى نموذج إجابة المادة للمرحلة الثانية، اعترض المصححون على إجابة سؤال "استخرج الوحدة العضوية من أبيات أحمد شوقى" الوارد فى "البلاغة"، حيث أكدوا أن الأبيات خالية فى الأصل من الوحدة العضوية، وهو نفس المنصوص عليه فى نموذج الإجابة، فى حين أتت إجابات الطلاب بعيدة عن ذلك، حيث حاولوا التوصل إلى وحدة عضوية داخل الأبيات، وابتكروا حلولاً ليست متطابقة مع النموذج.
من جهته، أكد مصدر مسئول داخل "التعليم" أن اللجنة المشرفة على سير الامتحان أحالت اعتراضات المصححين لمكتب مستشار اللغة العربية لبحثها، وإقرار ما فيه مصلحة الطلاب، حتى وإن اضطرت الوزارة إلى إدخال تعديلات على نموذج إجابة المادة للمرحلتين.
واعتبر المصدر أن غالبية الجزئيات التى اعترض عليها المعلمون بمثابة "خلاف" فى وجهات النظر فيما يتعلق بتقدير الدرجات بينهم وبين اللجنة واضعة النموذج، وليس "أخطاء علمية"، مشيراً إلى أن اللجنة طلبت رأى المستشار لأن المسألة فنية وليست إجرائية